Best View

Resolution ( 1024 x 768 ) , Internet Explorer

الجمعة، 19 يونيو 2009

معضلة دلالات الألفاظ

مرحباً , ,


اولاً أعتذر عن عدم إكمال المقال , وذلك بسبب إكتشافى امراً يجب مناقشته قبل التحدث عن العلة الأولى , وهو كيفية إدراكنا لمعانى الألفاظ.

الآن لدينا طفل ولد حديثاً , لا يعلم شيئاً عن أى شئ , بدأ يكبر شيئاً فشيئاً حتى أصبح مؤهلاً لتعلم اللغة , نستطيع تعليمه نوعين من المعانى , هما الأسماء والأفعال.


1 فنمسك تفاحة , ثم نردد هذا اللفظ ( تـ ـفـ ـا ـحـ ـة ) , عدداً من المرات , فيفهم أننا نطلق هذا اللفظ فنقصد هذا الشئ.


2 ونضع يديه على سطح ساخن , ونردد هذا اللفظ ( سـ ـا ـخـ ـن ) عدداً من المرات , فيعلم أننا نطلق هذا اللفظ على هذا المعنى.

3 ونأتى بزجاجة عطر رائحة المسك , ونجعله يشم ثم نردد ( ر ا ئـ ـحـ ـة ا لـ ـمـ ـسـ ـك ) , فيفهم أننا نطلق هذا اللفظ على هذا المعنى.

4 ونأتى بقطعة شوكولاتة , ونجعله يتناولها , ثم نأتى بقطعة سكر ونجعله يتناولها , ونردد هذا اللفظ ( حـ ـلـ ـو ) فيفهم أن المعنى المشترك بين الشوكولاتة والسكر يطلق عليه لفظ ( حـ ـلـ ـو ).


5 ونشغل الـ MP3 على عدة سيمفونيات , ثم نطلق لفظ ( مـ ـو سـ ـيـ ـقـ ـى ) , فيفهم أن هذا النمط من الأصوات يطلق عليه هذا اللفظ.

فهنا قد تعلم النوع الأول , وهو الأسماء , فيمكننا تعريف أى لفظ إن كان دالاً على إسم , عن طريق الإدراك الحسى له.
ونحن نسطتيع إستخدام هذه الوسيلة تعريف الفاظ اللغة , فنفهم ما المقصود من هذه الألفاظ بسهولة.

المعنى الثانى الذى يمكن تعليمه بسهولة من الألفاظ هو الفعل , فيمكن تعريف اللفظ الدال على الفعل بسهولة من خلال تكرار الفعل مع تكرار اللفظ.

فنحضر عدداً من الأطعمة ثم نجعل أحد أفراد الأسرة يتناول أحد الأصناف فنقول ( يـ ـأ كـ ـل ) ثم صنف آخر ونكرر نفس اللفظ ونكرر التجربة عدداً من المرات , فيفهم الطفل أن المعنى المشترك فى هذه التجربة ( وهو تناول الطعام ) يطلق عليه ( يأكل ).
ويمكن تعريف أى لفظ يدل على الفعل بهذه الطريقة بسهولة.


فالأسماء والأفعال يمكن تعريفها فى المناقشة بنفس الطريقة التى نعرفها للطفل , وبالتالى يمكن الإتفاق على معانى المصطلحات المستخدمة , ولكن , كيف يمكن تعريف لفظ ( موجود ) أو لفظ ( حياة ) أو لفظ ( علم ) أو لفظ ( إرادة ) أو لفظ ( وعى ) أو لفظ ( إدراك ) أو غيرها من الألفاظ المهمة والصعبة , بحيث يكون ما أفهمه من لفظ ( وجود ) هو نفس ما يفهمه الطرف الآخر من النقاش ؟؟؟


إن سبب إمتناعى عن إكمال المقال الذى يتحدث عن العلة الأولى , هو أنى سأستخدم مصطلحات مثل ( موجود ) و ( إرادة ) و ( وعى ) و ( إدراك ) وغيرها من المصطلحات , ويجب على ( كما اشترطت على نفسى فى رسالة مشكلة المصطلحات وتفكيك القضايا ) تعريف أى مصطلح أستخدمه قبل إستخدامه منعاً للخلاف اللفظى , ولكن وجدت صعوبة بالغة فى مسألة التعريف.

كيف أستطيع تعريف مثل هذه الألفاظ ؟؟؟

هذا هو السؤال , وحقاً أحتاج المساعدة ممن لديه علم بحل هذه المشكلة , وإلا فلن أستطيع الإكمال.

هناك 5 تعليقات:

  1. أستاذ درادو

    أشكرك على هذا المجهود الذي تبذله ، والتجديد في تنسيق المواضيع واستخدام الصور للتوضيح وانشراح النفس .

    بالنسبة للموضوع :
    ما رأيك لتجاوز هذه المشكلة أن تقوم بـ:
    1- التعريف اللغوي للكلمة .
    2- ما يقتضيه التعريف بالنسبة للإنسان .
    3- ضدها .
    4- الصفة بحق الإله .

    مثلا :
    الإرادة :
    1- قال في لسان العرب(في باب رود) :" ....قال أَبو ذؤيب يصف رجلاً حاجّاً طلب عسلاً:
    فباتَ بِجَمْعٍ، ثم تمَّ إِلـى مِـنـىً، فأَصبح راداً يَبتِغي المزْجَ بالسَّحْل

    أَي طالباً ....ويقال: بعثنا رائداً يرود لنا الكلأَ والمنزل ويرتاد والمعنى واحد أَي ينظر ويطلب ويختار أَفضله. " .

    فالآن عرفنا الأصل اللغوي للكلمة : بمعنى : الطلب والاختيار .

    2-الإرادة في الإنسان تأتي بمعنى : طلب أو اختيار فعل شيء ما مع العلم بالصفة التي سيفعل بها، وتكون بالترجيح بين فعلين أو فعل وترك ،فتكون سابقة للفعل ثم يعقبها الفعل ،
    وتكون في الإنسان لطلب منفعة أو رغبة .

    مثلا : أمامي الآن تفاحة ، بإمكاني أكلها أو تركها ، فإذا اخترت أكلها ورجحت هذا الأمر فأناأردت أكلها .
    ولن آكل هذه التفاحة إلا لأني أنتفع بأكلها أو أشتهيه .

    3- ضدها : الجبر على الفعل : لنأخذ مثالا ، في جسم الإنسان ، توجد عضلات إرادية ولا إرادية ،
    الإرادية هي التي أتحكم بها أنا أستطيع تحريكها وتسكينها كيف شئت ، كاليد مثلا .
    واللاإرادية : لا تتعلق بمشيئتي ، بل تتحرك ولو لم أختر تحريكها ، مثل : المعدة .

    4- في حق الإله :
    مثلا : الكون ممكن الوجود لا مرجح لوجوده ولا عدمه ، فإذا أراد الإله خلق الكون رجح الوجود على العدم فأوجد الكون .
    فالإله اختار وجود الكون على عدمه ،
    أراد إيجاد الكون ، فلم يجبره أحد ، وإلا لم يكن إلها ،
    ولم يفعله بالطبع ، وإلا لم أوجد في هذا الوقت ولم يوجده قبله ؟

    فنقول : الإرادة في حق الإله ترجيح فعل شيء على تركه أو تركه على فعله مع العلم بطريقة الفعل ، لا لحاجة الإله للفعل فهو الغني عن سواه .

    هذه محاولة للمساعدة .
    وشكرا

    ردحذف
  2. أستاذ ( غير معروف ) , ممكن نتعرف اولاً ؟

    أشكر لك مساعدتك , ولكن لى تعليق وهو :

    ان كل ما استخدمته لتعريف الإرادة لا يمكن إعتباره تعريف جامع مانع , إذ على سبيل المثال قد عرفت الإرادة بأنها الطلب أو الإختيار أو الترجيح , وكلها أفعال , ولكن الروبوت يقوم بنفس الفعل , فهو على خط إنتاج ومثلاً مهمته هى رقابة الجودى , فيقوم بالترجيح وإختيار المنتج الفاسد وينقله خارج خط الإنتاج.

    فهنا الإنسان والروبوت إشتركوا فى التعريف , فلو قلت أن الإنسان مريد والروبوت غير مريد , إذاً وجب وجود شئ يتميز به الإنسان عن الروبوت أو يتميز به الروبوت عن الإنسان , فما هو ؟


    إضافة إلى السؤال الأهم , وهو كيف أدرك هذا الشخص الذى عرف الإرادة بكونها الإختيار أو الترجيح معناها ؟ هل أدركها من خلال المثال كما عرضت فى المقال , أم بوسيلة أخرى غير التعريف اللغوى ؟

    هذا هو السؤال.

    وهذه صفحة للنقاش حول هذا الموضوع فتفضل مشكوراً بزيارتها :

    http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=10&t=28865

    تقبل خالص الإحترام والتقدير. وشكراً على مساعدتك الكريمة.

    الدرادو

    ردحذف
  3. أستاذ درادو
    أرجو أن تقوم بكتابة مواضيع جديدة فنحن في شوق لذلك ،

    واكتب ما تراه مناسبا ، وإن لم نفهم تعريفا ما أو لاحظنا فيه خللا فسنبين ذلك .

    شكرا

    ردحذف
  4. سبقني لها (غير معرف)
    فلا سبيل لتعريف الكلمات إلا بعرض معناها اللغوي والاصطلاحي
    وإذا كان الأخير غير جامع ومانع كما هو عادةً
    فيمكن تبين ما يشذ عن هذا التعريف خلال السرد

    المهم أن تواصل..وعند وجود عراقيل ما فيمكن استدراك ذلك لاحقاً عن طريق إضافة توضيح

    اللغة_أي لغة_ في الواقع لا يمكنها عرض المعنى المراد بالشكل الكامل..لكنها أرقى وسيلة توصل إليها الإنسان للتعبير عن أفكاره
    فإن عجزت عن ذلك بالشكل الكافي أمكن إضافة ما يلزم من توضيحات لاحقة لاستدراك النقص

    أعرف سلفاً أن هذا لن يشفي غليلك .. وربما يتعارض مع المنطلقات التي تبني عليها آرائك

    لكن ما باليد حيلة..


    وخذ راحتك ووقتك لتتمكن من إيجاد أفضل التعريفات وأكثرها شمولاً..
    ولن يطالبك عاقل بما هو أكثر
    حتى الأكاديميون وكما تعرف يعجزون عن وضع تعريفات تشمل المصطلح العلمي شمولاً تاماً ومانعاً
    وكلنا درسنا علوماً تبدأ بوضع تعريفات عدة لذات المصطلحات
    وهذا لا ينقص من قيمة تلك العلوم


    وعموماً..
    أهنئك على التجديد واللمسات الجميلة التي صرتَ تضيفها لمواضيعك


    وبانتظارك..

    ردحذف
  5. مرحباً ,,

    أشكر الزملاء الأفاضل هذه الكلمات , وحسن ردهم.

    اعتذر عن هذا التأخير فى الطرح بسبب سفر مفاجئ , ولكنه كان جيد حيث وجدت استدلال جيد لا أعلم إن سبقنى إليه أحد , وانا على وشك الإنتهاء من صياغته وبقى فقط نقطة واحدة أبحثها فمتى أتممتها كتبت المقال الجديد , وأشكر لكم حسن المتابعة.

    وبالنسبة لمسألة التعريفات فوجدت حل - جزئى - اراه مناسب فى تلك المرحلة حتى أجد حلاً للمشكلة المطروحة سأستعرضه عند إستكمال الحديث عن العلة الأولى.

    أشكر لكم ردكم مرة ثانية.

    تقبلوا وافر الإحترام والتقدير.

    ردحذف